الأحد، 10 أغسطس 2008

غموض خالد صالح الحربي والمكونات المباشرة ..

وكعادتي لا أحب المقدمات فشاعري وقصيدته أغنى وأفضل من أي مقدمة أكتبها أنا ...وكعادتي أيضا أحب أن أمارس جنوني على كل نص يعجبني ولأن القصيدة مختلفه باختلاف شاعرها كان لجنوني لذة مختلفة .. ملاحظة : ما كتب هنا ليس الا ضرب من أنواع الجنون الذي يسكنني فهو قابل للخطأ والصواب في محاولة متواضعة مني لدمج ما اكتسبته من خلال دراستي وما تذوقته من شعر شعبي ...
شَاعِر و حُزْنِهْ شَارِعين وْ مَدِينَه
________ يشُوفْ نَوْب ، وبَعْض الأحيَانْ أعمَى
لِهْ مِنّك السُّكْنَى ، و لِهْ شَارعِينِه
________ لِهْ السَّرَاب ، و لاَ لَقَى بغيرك الْمَا!
سَلْمَى تِمِدّ كفُوفَهَالـْ...راحتِينِه
________ وتِينِهْ هوَ اللّي رَاحْ بْـ.كفوف سَلْمَى
مَا شَال رَاسِهْ غَيْر حِلمِه بْـ..عينه
________ " يعينِهْالله" ، لَوْ مَرَاسِيهْ ظَلْمَا
تَطَشّرَتْ قَبْل الطُّفُولَه سنِينِه
________ ولَمّا كُبَر مَا حَصّل سنين ، مَهْمَا
حَاوَل بشَوكِهْ قَبْل لا يَاسمِينِه
________ يُدْمِي و يُدْمِي لكن كْثِير يَدْمَى
هِنَا يُرَوّضْ بَحْرِهْ آخِر سفينَه
________ وهِنَايتَضَوّر حِبْرِهْ الضيم واظْمَى
وينهْ سؤال يموت و تْعِيش وَينِه
________ يَلْقى الإجَابَه فِي مشَاريهْ بَكْمى
يَرجَع منأوّل شَارعِين و مدينه
________ يشُوف نَوب وبَعْض الأحيَان أعمَى
خالد صالح الحربي ..
المكونات المباشرة :
هي عبارة عن فكرة تحليل الجملة لدى اللغويين في العصر الحديث لصقل مناهج البحث اللغوي وهي تعتمد على تقسيم الجملة إلى قسمين كبيرين سُمي كل منهما المكون وثم قسم كل مكون إلى مكونين حتى نصل إلى المكونات النهائية .
وهذا المنهج له طرائق تفصيلية مختلفة في مدارس اللغة فبل تشوسكى ولكن المدرسة التحويلية التوليدية رأت لها الجوانب التالية :
شَاعِر و حُزْنِهْ شَارِعين وْ مَدِينَه
تقسم إلى :
(شَاعِر و حُزْنِهْ) (شَارِعين وْ مَدِينَه )
(شاعر) (وحزنه) (شارعين) (ومدينه)
تتابع الكلمات في الجملة يقوم على علاقات محدده في داخلها مرتبطة بين بعضها البعض ففي المكون الأول وهو (شَاعِر و حُزْنِهْ) نجد المعطوف و المعطوف عليه قوى من ترابط المكونين ببعضهما فشكل نوع من الغموض وهي مشكلة تحليل المكونات المباشرة التي تكمن في عدم إمكان تعرف الغموض المعنى وذلك أن فهم المكونات المباشرة لا يؤدي إلى كشف غموض الجملة واعتمد الشاعر في هذا النص على المكونات المباشرة الواضحة للأعيان وعلى الغموض الخفي الذي يحتاج إلى الكثير من الدقة لمعرفة ما بين سطور هذه الأبيات وهنا نصل إلى نقطة مهمة أن المستوى الظاهر لا يقدم سوى " البنية السطحية " أما الغموض الدلالي نتيجة التركيب فتفسره "البنية العميقة" ومثال على ماسبق هذا البيت :
هِنَا يُرَوّضْ بَحْرِهْ آخِر سفينَه
________ وهِنَا يتَضَوّر حِبْرِهْ الضيم و اظْمَى
استطاع الشاعر فرض خصوصية شكليه في الجمل المتقاربة وكأنها معزولة عن غيرها لندقق النظر في هذا البيت :
سَلْمَى تِمِدّ كفُوفَهَالـْ...راحتِينِه
________ وتِينِهْ هوَ اللّي رَاحْ بْـ...كفوف سَلْمَى
في الشطر الثاني مكون من نفس كلمات الشطر الأول ولكن بتغير أماكن الكلمات مما أدى إلى تشابه وتقارب في الشكل واختلاف تام في المعنى ..يبقى الحربي خالد مختلف دائما فيما يطرحه من شعر مليء بالفكر والوعي ومادة دسمة لأي ناقد ومتذوق للشعر .. نهر لا ينضب ...
كلمة "سلمى"
السين = حرف من حروف الصفير أي حرف حاد جدا ممكن سماعه من على بعد وصنفه أيضا سيبويه من الحروف المهموسه على عكس الزاي فهو حرف مجهور والهمس هنا جاء ليخفف من حدة الصفير لتتغلغل إلى القلب وأيضا من صفات هذا الحرف أنه صوت غير مطبق كالصاد وهو حرف رخو وهذه الصفة مرتبطه بكونه صوت صفير ..
اللام = صوت مرخم لأنه سُبق بفتحه , وغير أنفي أي مصدره الشفتين أي خارج من القلب صوت غير مكرر على عكس الراء وهو دليل على الوحده أي صوت واحد يرمز لفرصة واحده لن تتكرر مرة اخرى ,
الميم = صوت أنفي أتى ليكمل حركة اللام ويحتمل نطقها شفوي وأنفي .
ى = حركة طويلة تدل على الاستمرارية ,
وفق الخالد باختيار كلمة "سلمى" لتمثل له الدنيا فهي قوية تمنح مرة واحده تأخذ جانبين العقلاني والعاطفي ...
هي كذلك الحياة

هناك تعليق واحد:

  1. جميل ان نحظى باعلامية عربية تملك فكرك وافق حرفك

    وسعدتُ كثيرا لاحتواء الصخب نبضك

    ردحذف